المغرب في عصر السرعة الفائقة

المغرب في عصر السرعة الفائقة

نقل البضائع واللوجستيك

الربط والخدمات السككية بالموانئ

الربط والخدمات السككية بالموانئ

الربط والخدمات السككية بالموانئ

الربط والخدمات السككية بالموانئ

نقوم بناء على طلبكم بتمديد السكة الحديدية إلى داخل مواقعكم مع ضمان نقل مكثف وإرسال البضائع من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول.

خدمة الموانئ

خدمة الموانئ

خدمة الموانئ

خدمة الموانئ

ربط أبرز موانئ المملكة بخط السكك الحديدية (الدار البيضاء، الجرف الأصفر، طنجة المتوسط والناظور...) وخدمة الأرصفة والمحطات من أجل تسهيل عمليات شحن البضائع وتفريغها.

النقل المزدوج "السككي-الطرقي"

النقل المزدوج "السككي-الطرقي"

النقل المزدوج "السككي-الطرقي"

النقل المزدوج "السككي-الطرقي"

تسليم بضائعكم عبر القطار أو الشاحنة أو عبر نقل مزدوج على السكة والطريق، مع ضمان أفضل ظروف النقل التي تلائم مختلف أنواع التغليف والحاويات والبضائع غير المغلفة والاستثنائية.

فضاءات رهن إشارتكم الاستغلال

فضاءات رهن إشارتكم الاستغلال

فضاءات رهن إشارتكم الاستغلال

فضاءات رهن إشارتكم الاستغلال

قطع أرضية بقرب المحطات من أجل عمليات التزويد والتخزين والمناولة، مع بنية تحتية ذات قدرة تخزين كبيرة للاستغلال المؤقت .

أهم معطيات سنة 2017 

  • الشبكة السككية والمعدات المتحركة

    الشبكة السككية والمعدات المتحركة

  • نقل المسافرين

    نقل المسافرين

  • نقل البضائع واللوجستيك

    نقل البضائع واللوجستيك

  • الرأسمال البشري

    الرأسمال البشري

  •  المشاريع الكبرى المنجزة

    المشاريع الكبرى المنجزة

  • التنمية المستدامة

    التنمية المستدامة

    3600 

    طول السكك (كلم)  

   560 

   عربة للمسافرين 

  5500 

  شاحنة لنقل البضائع

   73%  

   سكك مكهربة

 

   38  

  مليون مسافر

  210    

 قطار في اليوم

  110 523 

  مقعد موفر/اليوم  

 133   

 محطات القطارات

 30 مليون  

طن من البضائع

 1500   

 سيارة منقولة في اليوم  

  80000  

  طن في اليوم 

 185   

 من الزبناء الكبار

  7557 

 متعاون في خدمة الزبناء

  90%  

  من المتعاونين بالميدان

   300 

  موظف جديد سنويا

  70000  

 يوم تكوين

  

عرفت سنة 2018 الانتهاء من إنجاز مشاريع كبرى ومهيكلة من شأنها تطوير الشبكة السككية الحالية. وتتكون هذه المشاريع أساسا من :

  • تثليث السكة بين القنيطرة والدار البيضاء على طول 130 كلم، مع تجديد النفق الرابط بين سلا والرباط وكذا تخفيف
  • الضغط على البدال السككي بالدار البيضاء والذي تمر منه 00 في المائة من حركة قطارات المسافرين والبضائع
  • التثنية الكاملة لمحور الدار البيضاء – مراكش على طول 120 كلم
  • تعزيز السلامة والأمن على مستوى معابر السكة
  • تشييد محطات سككية جديدة بكل من طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء ووجدة وابن كرير لتتحول من مجرد نقط
  • عبور للمسافرين إلى مراكز للحياة متعددة الوظائف ومتعددة الوسائط، توفر خدمات متنوعة وإمكانية ولوج أفضل.

الاستثمارات المنجزة: 2010-2017 : أرقام معبرة:

 

  3000 مقاولة 

  وطنية معبئة

 

 180000  منصب 

 شغل محدث أثناء الأشغال 

 

  60 مليون يوم/شخص 
 

  عمل

 

 2,5 مليار درهم في السنة  

كربح للمجتمع 

 

  5,6 مليار درهم  

  كربح اللامادي محدث 

 

 100000 طن مساوي    

كاربون سيتم اجتنابها  

   0,41%  

  حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة بالمغرب

 2,48%  

 حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة لقطاع النقل

  2,5  

  مليار درهم في السنة كأرباح للجماعة

 3,5%- 

 من انبعاثات الغازات الدفيئة/سنة