التنقلية المستدامة

بفضل نقل البضائع بالسكك الحديدية، يتم تجنب 400،000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، يساهم المكتب الوطني للسكك الحديدية بنشاط في حماية البيئة وتحسين التنقل. ويرجع ذلك إلى طبيعة النقل السككي الذي يتيح له انبعاث ثاني أكسيد الكربون أقل من النقل البري بما يصل إلى 5 أضعاف، وهذا التطور له تأثير مباشر على أهداف المناخية للمملكة.الأمر الذي يمكن من إزالة ما لا يقل عن 32000 شاحنة يوميًا من طرقنا.

نظرًا لتصميمه على تعزيز مهمته المتمثلة في النقل الإيكولوجي الطبيعي، أجرى المكتب تقييمه الأول للكربون، والذي أكد على أداء السكك الحديدية كطريقة تقدم حلول التنقل مع مكافحة تغير المناخ. تعتبر الحصيلة مرضيًة: يمثل مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن السكك الحديدية 0.47٪ فقط من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية في المغرب و2.6٪ من انبعاثات قطاع النقل للحصول على حصة من السوق. 8.5٪. أخيرًا، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية ملتزم بأسلوب كفاءة الطاقة من خلال التصديق، كخطوة أولى، على مكتبه الرئيسي ومحطة قطار مراكش وفقًا لمعايير ISO 50001، وبالتالي ضمان استقلاله الكهربائي (50٪) بفضل تركيب الألواح الضوئية، وهذا ، بالإضافة إلى شهادة محطة ISO 14001 المذكورة.

كجزء من سياسة التنمية المستدامة التي أطلقت في عام 2015، تلتزم مجموعة المكتب الوطني للسكك الحديدية بتخفيض استهلاكها للطاقة بنسبة 20 ٪ بحلول عام 2020. ويستند هذا النهج، من بين أمور أخرى، على تطبيق أنظمة إدارة الطاقة (SME) ، وفقًا لمعيار ISO 50001 ، وخاصة في المواقع المستهلكة للطاقة.

مقارنة السكك الحديدية / الطرق

  • تنبعث شحنات السكك الحديدية من الغازات الدفيئة بمعدل 5 مرات أقل من الطرق
  • تم نقل 32 مليون طن / 1.2 مليون شاحنة تم تجنبها
  • يتم تجنب 3200 شاحنة كل يوم على طرقاتنا
  • باستخدام 34.56 جم من CO2 / TK أو 428000 TCO2 من انبعاثات غازات الدفيئة التي يتم تجنبها سنويًا.