في خدمة التنقل المستدام 

لقد أحدث المكتب الوطني للسكك الحديدية بموجب الظهير رقم1-63-225 المؤرخ في 5 غشت 1963، وهو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تتمتع بالشخصية المدنية والاستقلال المالي، تسهر على نقل المسافرين والبضائع عبر السكك الحديدية في أفضل الظروف من حيث السلامة والراحة والانتظام والكُلفة. ويضطلع المكتب في هذا الإطار بالمهام التالية:

  • استغلال الشبكة السككية الوطنية
  • إنجاز دراسات وبناء واستغلال خطوط سككية جديدة
  • استغلال كافة المقاولات المرتبطة بهدف المكتب سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويعمل المكتب على تشييد واستغلال وتسيير البنيات التحتية السككية والخدمات المرتبطة بالنقل السككي للأشخاص والبضائع، باعتباره فاعلا رئيسيا في السلسلة اللوجستيكية المتعلقة بالتنقلات.

كما يساهم في أنشطة النقل السككي في المجال الحضري ويوفر خدمات تكميلية تعزز مهامه الرئيسية

خمس قيم نتقاسمها يوميا

  1. السلامة

    يسهر المكتب على نقل الأشخاص والبضائع في أفضل الظروف، مع الحرص الدائم على احترام معايير وقواعد السلامة المعمول  بها واتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة.

  2. الشفافية

    يتواصل المكتب بشكل منفتح مع جميع فرقائه، من خلال اعتماد مقاربة تنبني على الاستماع للرأي الآخر واحترامه واضعا بذلك الأسس الضرورية لتوفير مناخ يتسم بالصراحة والثقة والتفاهم والتشاور.

  3. الانضباط

    يحرص المكتب على احترام القوانين والمساطر المعمول بها، مع تبني سلوكيات مهنية والتحلي بالمسؤولية والممارسات الجيدة. 

  4. الالتزام

    يسخر المكتب كل إمكاناته من أجل تحقيق الأهداف المسطّرة بفضل تشجيع العمل الجماعي وروح المبادرة، مع وضع إرضاء الزبون في صلب انشغالاته اليومية.

  5. الامتياز

    يواصل المكتب تحسين أدائه مع العمل المستمر من أجل الرفع من فعاليته والتطلّع لمستقبل واعد قوامه المهنية في خدمة مختلف فرقائه.