عرض الأطلس        الوجهات        تسعيرة وتخفيضات        نقاط البيع       نظام حجز الرحلات



 

ما هو الحجز؟

حجز السفر يتطلب حجز (شراء) تذكرة قبل مغادرة القطار لضمان مقعد في الدرجة الأولى والدرجة الثانية.

يعد حجز المقعد اجباريا، في الدرجة الثانية كما هي الحالة في الدرجة الأولى، على متن قطارات، الدار البيضاء - فاس، الدار البيضاء - مراكش ومراكش - فاس، وأيضا على متن قطارات البراق التي تربط طنجة - الدار البيضاء.

من خلال المقاعد المرقمة وعرض التعريفة الجديدة، نريد أن نقدم لكم أسعارًا أحسن وظروف سفر ومستوى أفضل من الراحة على متن قطاراتنا، مع تجنب الاكتظاظ.

ما هي المزايا؟

الحجز في الدرجة الثانية والأولى هو ضمان الجلوس في مقعد على متن القطار. مع الحجز الإلزامي في الدرجة الأولى والثانية. سوف تكتشفون طريقة جديدة للسفر تتسم بالراحة والسلامة والطمأنينة. بالإضافة إلى كل هذه المزايا، سيسمح لكم النظام التسعيري الجديد بالاستفادة من أسعار جيدة ومتاحة للجميع.

كيف تقرأ التذكرة؟

الرسم توضيحي يشرح مختلف المعلومات الواردة في التذكرة.

ticket-htr-VA

الإعداد للسفر

  1. كيف أحجز مكاني؟

    يجب أن أُعِدَّ لرحلتي بالتخطيط ليوم ووقت محدد، وشراء تذكرتي سلفا. وكلما اشترت تذكرتي مقدمًا، كلما ضمنت مكان في القطار بالإضافة لدفع سعر أقل.

  2. على مستوى الأسعار، ما الذي يمكنني الحصول عليه عن طريق الحجز مقدمًا ؟

    سيسمح لي تنظيم رحلتي وشراء تذكرتي مسبقا بالاستفادة من أسعار مُربِحة.

  3. أين يمكنني حجز مكاني ؟

    يمكنني الحصول على تذكرتي عن طريق الذهاب إلى مكتب التذاكر في المحطة، باستخدام الموزع الآلي للتذاكر أو عن طريق زيارةموقع oncf-voyages.ma

  4. لماذا يمكنني أن أتعرض إن لم أحجز مسبقا ؟

    إذا لم أشتر تذكرتي مسبقا، قد أتعرض إلى عدم وجود مقعد شاغر وبالتالي عدم السفر على متن القطار المرغوب فيه. في هذه الحالة، سيتوجب علي أن أنتظر القطار التالي، بشرط أن أجدبه مكانًا شاغراً. في فترات الذروة، قد أتعرض بكل بساطة إلى عدم العثور على مكان شاغر على متن القطارات ليوم كامل.

  5. إلى متى يمكنني الحصول على تذكرة لقطار ما ؟

    يتم إغلاق بيع تذاكر قطار معين 3 دقائق قبل انطلاقه. إذا وصلت إلى المحطة خلال هذه الدقائق الثلاث، فلا يمكنني شراء تذاكر القطار حتى إذا كان لا يزال على رصيف المحطة أو لم يصل بعد.

التذكرة

  1. ماذا أفعل بعد شراء تذكرتي؟

      يجب أن أقرأ تذكرتي بعناية للتحقق من رقم القطار، رقم العربة ورقم المقعد.

  2. ماذا أفعل إذا كان من الصعب قراءة تذكرتي؟

    يجب أن أعرف على الأقل رقم القطار، وأكون منتبها للإعلانات الصوتية في المحطة. يجب أيضا أن أطلب المساعدة من عملاءالمكتب الوطني للسكك الحديديةلتحديدرقم العربةورقم المقعد.

  3. ما هي مدة صلاحية تذكرتي؟

    على عكس التذاكر القديمةالتي كانت صالحة طوال اليوم، مع الحجز، فإن تذكرتي الجديدة صالحة فقط على القطار الذي ستجدون رقمه على التذكرة. من جهة أخرى، يمكنني استبدالها أو استردادها وفقًا لشروط ما بعد البيع للسعر التي اخترتها عند شرائها.

الولوج إلى الأرصفة

  1. متى يجب أن أصل إلى محطة القطار؟

    يبتدأ الولوج الى الرصيف قبل 40 دقيقة من وقت مغادرةالقطار. لذا يجب أن أصل الى المحطة قبل 15 دقيقة على الأقل من مغادرة القطار إذا كان لدي تذكرة السفر، لكي أتمكن من التموضع على الرصيف بطريقة صحيحة.

  2. إلى متى يمكنني الولوج إلى رصيف المحطة ؟

    يُغلق الولوج إلى الرصيف قبل دقيقتين من مغادرة القطار للمحطة. إذا كان الولوج مغلقاً، لن يمكنني الصعود إلى القطار، حتى لو كان لا يزال على السكة

التموضع على الرصيف

  1. ماذا يعني رقم العربة ؟

    يتم ترقيم العربات حسب درجة الراحة. يمثل الرقم الأول درجة الراحة، والثاني ترتيب العربة في تكوين القطار. على سبيل المثال، يتم ترقيم عربات الدرجة الأولى من 11 إلى 19، وعربات الدرجة الثانية من 21 إلى 29 و31 إلى 39.

  2. كيف يجب أن أتمركز على رصيف المحطة ؟

    تنقسم أرصفة المحطة إلى مناطق. يجب أن أحدد منطقة عربتي انطلاقا من الشاشات الموجودة بالمحطة، ثم أن أستخدم لافتات التقسيم على الأرصفةلأذهب إلى المنطقة التي ستقف بها عربتي. في حالة صعوبة العثور عليها، يجب أن أطلب استشارة من عملاءالمكتب الوطني للسكك الحديدية للحصول على المساعدة.

  3. عندما يصل القطار، أين يمكنني قراءة رقم العربة ؟

    يمكنني قراءة الرقم في اللوحة المجاورة لباب العربة.

على متن القطار

  1. ماذا يعني رقم المقعد ؟

    الرقم الأول يشير إلى رقم المقصورة، والثاني هو رقم المقعد المخصص لي في هذه المقصورة. وهكذا، إذا كان مقعدي يحمل الرقم 35مثلاً، فهذا يعني أن على الجلوس في المقعد 5 من المقصورة 3.

  2. أين يجب أن أذهب على متن القطار؟

    باستخدام الرقم الموجود على تذكرتي، أحتاج إلى تحديد مقصورتي ومقعدي. لا يجوز لي الجلوس في أي مكان آخر. إن وجدت صعوبة في العثور على مقعدي، يجب أن أتواصل مع أحد عملاءالمكتب الوطني للسكك الحديدية للحصول على المساعدة.

  3. أين يمكنني قراءة رقم المقعد الخاص بي؟

    يمكنني قراءة الرقم الموجود في اللوحات الملصقة على مدخل كل مقصورة، للتأكد من أنني في المقعد الصحيح .يمكنني أيضًا قراءة رقم المقعد على اللوحة الصغيرة فوق كل مقعد.

الوضع غير القانوني

  1. لماذا يمكنني أن أتعرض إذا سافرت بدون تذكرة ؟

    قبل صعود القطار، يجب أن أتوفر على التذكرة, إذا سافرت على متن القطار بدون تذكرة، فإني أُعتبر في وضع غير قانوني. في هذه الحالة، قد أضطر إلى دفع السعر الخاص على متن القطار، أو حتى غرامة مالية قد تصل إلى 1000 درهم، وذلك دون أن يكون مقعدي مضموناً. اذ يمنع علي صعود قطار بدون تذكرة. 

  2. لماذا يمكنني أن أتعرض إن سافرت على متن قطار غير القطار المشار إليه في تذكرتي ؟

    إن سافرت على متن قطار غير القطار المشار إليه في تذكرتي، فإني أُعتبر في وضع غير قانوني.في هذه الحالة، قد أضطر إلى دفع السعر الخاص على متن القطار، أو حتى غرامة مالية قد تصل إلى 1000 درهم،وذلك دون أن يكون مقعدي مضموناً.

  3. ما هو السعر الخاص على متن القطار في البراق وقطارات الخط الرابطة بين مراكش والدار البيضاء وفاس ؟

    هو السعر الذي يتوجب علي دفعه إن ضُبطت في وضع غير قانوني على متن القطار، وهو يعادل السعر المرجعي مضافاً إليه 20 بالمائة، بعشرين درهماً كحدٍّ أدنى للإضافة.

  4. ما هو السعر الخاص على متن القطار في القطارات المكوكية السريعة وقطارات الخط الكلاسيكية ؟

    هو السعر الذي يتوجب علي دفعه إن ضُبطت في وضع غير قانوني على متن القطار، وهو يعادل السعر المرجعي مضافاً إليه 20 بالمائة، بعشرين درهماً كحدٍّ أدنى للإضافة.

  5. ما هي مدة صلاحية تذكرتي على متن القطارات المكوكية السريعة ؟

    تذكرة القطارات المكوكية السريعة صالحة لمدة ساعة واحدة. إن استخدمتها بعد هذه الفترة، فأنا أعتبر في وضع غير قانوني وسأكون مجبرا على دفع السعر الخاص على متن القطار.

  6. ما هي مدة صلاحية تذكرتي على متن قطارات الخط الكلاسيكية ؟

    تذكرة القطارات الكلاسيكية (من غير القطارات السريعة للحجز الاجباري التي تربط فاس - الدار البيضاء – مراكش) صالحة لمدة يوم واحد. إن استخدمتها بعد هذه الفترة، فأنا أعتبر في وضع غير قانوني وسأكون مجبرا على دفع السعر الخاص على متن القطارأو حتى غرامة تصل إلى 1000 درهم.

  7. هل يمكنني الحصول على خصم عندما أدفع السعر الخاص على متن القطار ؟

    للحصول على الخصم، يجب علي شراء تذكرتي قبل ركوب القطار. إذا وصل القطار الى المحطة وأنا لا أتوفر على التذكرة يجب علي تسوية وضعتي على متن القطار. حيت أنه لا يوجد تخفيض على متن القطار. 

  8. ماذا يحدث إذا رفضت تسوية وضعي في القطار ؟

    إذا رفضت تسوية وضعي على متن قطار، يتم تحرير مخالفة. إذا دفعت ثمن المخالفة في المحطة خلال أقل من 15 يوماً، فسأقوم بدفع ثمن المخالفة بالإضافة إلى رسوم الملف بقيمة 200 درهم. بعد انقضاء هذه الفترة، يتم إرسال تقرير إلى الإدارة القانونية،إذ يجب أن أدفع ثمن المخالفة بالإضافة إلى رسوم الملف المقدر ب 1000 درهم.

الاشتراك

  1. هل يمكنني الصعود على متن قطارات الخط الرابطة بين مراكش والدار البيضاء وفاس إذا كان لدي اشتراك ؟

    إذا كان لدي بطاقة اشتراك، يمكنني الصعود على متن قطار الخط. كل ما علي فعله هو الحجز المسبق لمقعدي دون دفع أي رسوم إضافية. في نقطة الانطلاق والوجهة التي تمنحه لي بطاقة الاشتراك الخاصة بي.

  2. أين يمكنني حجز مقعدي باعتباري إذا كان لدي اشتراك؟

    يمكنني حجز مقعدي مباشرة عبر الإنترنت قبل السفر على موقع oncf-voyages.ma،  و في المحطة باستخدام الموزع الآلي للتذاكر.

  3. بما قد أتعرض إن سافرت على متن قطارات خاضع للحجز الاجباري؟

    إن لم أقم بحجز مقعدي، حتى وإن كان لدي اشتراك، فإني أُعتبر في وضع غير قانوني. في هذه الحالة، وسأضطر إلى دفع غرامة مالية قد تصل إلى 1000 درهم، وذلك دون أن يكون مقعدي مضموناً.

التسعيرة الجديدة

  1. ما الذي سيتغير بالنسبة لي مع نظام التسعير الجديد ؟

    من الآن فصاعدا لاتوجد تسعيرة موحدة. القطار،اليوم والوقت يساهمون في تحديد سعر سفري. ستكون كل تذكرة صالحة في قطار معين، في يوم محدد ووقت محدد. لذا يجب أن أختار بعناية القطار الذي أرغب السفر على متنه.

  2. ما الذي يجب عليّ معرفته من نظام التسعير الجديد إذا كنت أنوي السفر في الدرجة الثانية؟

    سيوفر نظام التسعيرة الجديد مستويات أسعار مختلفةحسب القطار وتاريخ شراء التذكرة وشروط ما بعد البيع التي أختارها.

    الدرجة الثانية يتم تقديم ثلاث مستويات للأسعار حسب القطار :

    • قطار خارج فترة الذروة
    • قطار في الأوقات العادية
    • قطار خلال فترة الذروة

    إذا قمت بشراء تذكرتي في الدرجة الثانية اليوم الذي يسبق سفري، يمكنني الاستفادة من خصم 10٪. بينما إذا اشتريت تذكرتي في نفس القطار في يوم رحلتي، يجب أن أدفع 10٪ أكثر على السعر الأساسي. (Semi-Flex).

  3. ما الذي يجب عليّ معرفته من نظام التسعير الجديد إذا كنت أنوي السفر في الدرجة الأول ؟

    سيوفر نظام التسعيرة الجديد مستويات أسعار مختلفةتختلف في نفس القطار اعتمادًا على تاريخ القطار وتاريخ شراء التذكرة واعتمادًا على شروط ما بعد البيع التي أختارها.

    في الدرجة الأولى: يتم اقتراح ثلاثة مستويات للسعر في نفس القطار.

    اعتمادا على تطور المبيعات، فإن أسعار التذاكر تزيد تدريجيا حتى موعد مغادرة القطار. كلما قمت بالحجز مقدمًا، كلما كان السعر أقل.

  4. ما الذي يجب علي فعله للسفر بأفضل الأسعار ؟

    بفضل عرض السعر الجديد، يمكنني الاستفادة من أفضل الأسعار عن طريق حجز تذكرتي في وقت مبكر ، مع اختيار رحلة خارج أوقات الذروة. يمكنني أيضا اختيار السعر الذي يناسبني والاستفادة من أسعار رائعة على طول السنة بغض النظر عن تاريخ الشراء.

  5. أي من التسعيرات تناسبني أكثر ؟

    يشمل العرض الجديد أسعار وخصومات مصممة لجميع فئات الزبناء: كبار السن، الشباب، الطفل (الأسرة)، المهنيين والشركات والمجموعات. وبالتالي يمكنني الاستفادة من التسعيرةالتي تناسبني.

  6. أنا طالب، ما الذي تقدمه لي التسعيرة الجديدة ؟

    أنا طالب وعمري أقل من 26 عامًا، يقدم لي المكتب بطاقة الطالب التي تسمح لي بالاستفادة من تخفيض مضمون بنسبة 30٪ في الدرجة الثانية فقط على جميع القطارات مهما كان تاريخ الشراء.

  7. عمري بين 16 و26 سنة وأتوفر على ميزانية صغيرة، ما الذي تقدمه لي التسعيرة الجديدة ؟

    أنا شاب (تحت سن 26) وأسافر من أجل الترفيه. يهديني المكتب الوطني للسكك الحديديةتخفيضاً استثنائيًا بنسبة 15٪ على سعر الشراء.

    يتم ضمان 15٪ من التخفيض بالنسبة لجميع القطارات في الدرجتين الأولى والثانية، مهما كان تاريخ الشراء.

  8. عمري أكثر من 60 سنة ، ما الذي تقدمه لي التسعيرة الجديدة ؟

    عمري أكثر من 60 سنة ، ما الذي تقدمه لي التسعيرة الجديدة؟

    إذا كنت أكبر سنا ، فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية يهديني تخفيضاً بنسبة 15٪ على سعر الشراء.

    يتم ضمان 15٪ من التخفيض بالنسبة لجميع القطارات في الدرجتين الأولى والثانية، مهما كان تاريخ الشراء

  9. أسافر مع طفل، ما هو السعر الذي يجب علي دفعه ؟

     يحق للطفل الذي يتراوح عمره بين 4 و15 سنة المرافق لي الاستفادة من خصم 30٪ على السعر المتاح للشراء بسقف 50 درهم في الدرجة الثانية و80 درهم في الدرجة الأولى على متن القطارات السريعة مع الحجز الاجباري (فاس- الدار البيضاء - مراكش).

    على جميع قطارات البراق. السعر ثابت: 80 درهم في الدرجة الأولى، 50 درهم في الدرجة الثانية أيا كانت نقطة الانطلاق و الوجهة.

    يجب أن يكون الطفل برفقة شخص بالغ واحد على الأقل و4 أشخاص كحد أقصى، الوالدين أو الأصدقاء.

  10. أسافر رفقة مجموعة من الأشخاص، هل يمكنني الحصول على خصم ؟

    إذا سافرت مع مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم من 9 إلى 19، أو عددهم أكثر من 19، تستفيد المجموعة بأكملها من خصم 15% على السعر المتاح للشراء.

    يتم ضمان 15٪ من التخفيض بالنسبة لجميع القطارات في الدرجتين الأولى والثانية، مهما كان تاريخ الشراء.

    يجب على المجموعة في هذه الحالة الاتصال بمحطة المكتب لطلب عرض أسعار ومعرفة مدى توفر القطار على عدد المقاعد المطلوبة ولمعرفة أيضا شروط الاستبدال والاسترداد.

ما بعد البيع

  1. ماهو الاختيار المرونة الذي ينبغي علي اختياره لرحلتي ؟

    مع عرض السعر الجديد، هناك خيارات جديدة بالنسبة لي. لذلك، إذا كنت متأكدًا من موعد سفري، يمكنني اختيار تعريفة Semi-Flex، التي هي أرخص، لكنها تقدم مستوى منخفضًا من المرونة. على العكس، إذا لم أكن متأكدًا من قدرتي على ركوب القطار في الوقت الذي اخترته، فيمكنني اختيار سعر Flex،الذي تعلو تكلفته قليلاً، والذي يضمن مستوى أعلى من المرونة.

  2. ما الذي أحتاج لفهمه حول تسعيرة Flex ؟

    إذا كنت أبحث عن مرونة في عملية الاستبدال وأقصى حد لاسترداد ثمن التذكرة، فأنا أختار سعر FLEX بتكلفة 20٪ على التعرفة المتاحة والقطار الذي أختاره.

    تذكرة FLEX الخاصة بي قابلة للاستبدال مجاناً، اعتماداً على توفر التذاكر وحتى 3 دقائق قبل مغادرة القطار (بعد 30 دقيقة المحطة الأصلية لرحلتك). في حالة فرق السعر، سأدفع الفرق أو يسترجع إلى الباقي. وهو قابل للاسترداد دون أي خصم حتى اليوم السابق للرحلة وبنسبة خصم تصل الى 20 ٪ في يوم الرحلة.

  3. ما الذي يجب علي فهمه بشأن تسعيرة Semi-Flex ؟

    هذه التعريفة تسمح لي بجدولة رحلاتي في وقت مبكر مع الاحتفاظ بإمكانية لتغيير رأيي! يمكن استبدال تذكرتي SEMI FLEX  مجاناً مرة واحدة في غضون 3 دقائق قبل مغادرة القطار (بعد 30 دقيقة في المحطة الأصلية لرحلتي). في حالة فرق السعر، أدفع فرق السعر أو يسترجع إلي الباقي. وهو قابل للاسترداد مع خصم 50 ٪ قبل مغادرة القطار وغير قابل للاسترداد بعد المغادرة.