حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي "WEF" في نسخة 2017-2018, تشغل شبكة السكك الحديدية المغربية مرتبة رائدة على المستوى العربي و الافريقي من حيث التنافسية و الجودة. يُشْهَدُ للمكتب على مرور السنوات تطوراً مستمراً لمختلف المؤشرات ذات طابع تقني، اقتصادي، تجاري و مالي.

  • الشبكة السككية والمعدات المتحركة

    الشبكة السككية والمعدات المتحركة

  • نقل المسافرين

    نقل المسافرين

  • نقل البضائع واللوجستيك

    نقل البضائع واللوجستيك

  • الرأسمال البشري

    الرأسمال البشري

  •  المشاريع الكبرى المنجزة

    المشاريع الكبرى المنجزة

  • التنمية المستدامة

    التنمية المستدامة

   3815  

   طول السكك (كلم) 

   2295 

   طول الخطوط (كلم)

 137 

 محطة 

   230  

   قاطرة

 49

 قطار ذاتي الدفع

   585 

   عربة للمسافرين

  5498   

 شاحنة لنقل البضائع

   64%  

    سكك مكهربة

  35

  مليون مسافر

  204 

  قطار في اليوم

  20 

  مليون مسافر في قطارات الخط*  

  16,6  

  مليون مسافر في القطارات المكوكية

  105609 

  مقعد موفر/اليوم  

  140 000  

  عدد المسافرين في الدروة*

  49 

  قطار ذاتي الدفع

  585 

   عربة للمسافرين  

  60  

  موزع أتوماتيكي لاقتناء التذاكر*

 

  74% 

  نسبة رضا الزبناء*

 

*2017

 27 مليون   

 طن من البضائع

 334000  

 سيارة منفولة

 80000  

 طن في اليوم 

  5498    

 شاحنة لنقل البضائع

 80 

 قطار في اليوم

 35 

 منتجا منقولا*

 86%  

 من الزبناء في إطار اتفاقيات* 

 70% 

 مع الموانئ*

*2017

  7761   

  متعاون في خدمة الزبناء

  90% 

  من المتعاونين بالميدان*

  466 

  موظف جديد سنويا

  14.3% 

  نسبة التأطير

  67 592  

   يوم تكوين*

  4345 

  أسرة مستفيدة من مراكز الاصطياف

  902 

  طفل سككي مستفيد سنويا من المخيمات الصيفية

   6% 

  ميزانية التكوين بالمقارنة مع كتلة الأجور

  

*2017

عرفت سنة 2018 الانتهاء من إنجاز مشاريع كبرى ومهيكلة من شأنها تطوير الشبكة السككية الحالية. وتتكون هذه المشاريع أساسا من :

  • تثليث السكة بين القنيطرة والدار البيضاء على طول 130 كلم، مع تجديد النفق الرابط بين سلا والرباط وكذا تخفيف
  • الضغط على البدال السككي بالدار البيضاء والذي تمر منه 00 في المائة من حركة قطارات المسافرين والبضائع
  • التثنية الكاملة لمحور الدار البيضاء – مراكش على طول 120 كلم
  • تعزيز السلامة والأمن على مستوى معابر السكة
  • تشييد محطات سككية جديدة بكل من طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء ووجدة وابن كرير لتتحول من مجرد نقط
  • عبور للمسافرين إلى مراكز للحياة متعددة الوظائف ومتعددة الوسائط، توفر خدمات متنوعة وإمكانية ولوج أفضل.

الاستثمارات المنجزة: 2010-2018 : أرقام معبرة:

 

  3000 مقاولة 

  وطنية معبئة

 

 180000  منصب 

 شغل محدث أثناء الأشغال 

 

  60 مليون يوم/شخص 
 

  عمل

 

 2,5 مليار درهم في السنة  

كربح للمجتمع 

 

  5,6 مليار درهم  

  كربح اللامادي محدث 

 

 100000 طن مساوي    

كاربون سيتم اجتنابها  

  0,41% 

  حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة بالمغرب 

2,48% 

 حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة لقطاع النقل 

  3,5%-

  من انبعاثات الغازات الدفيئة/سنة*

 10%-    

 من انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول 2020 

  2,5

  مليار درهم في السنة كأرباح للجماعة*

 20%-    

 من استهلاك الطاقة بحلول 2020 

*2017