حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي "WEF" في نسخة 2017-2018, تشغل شبكة السكك الحديدية المغربية مرتبة رائدة على المستوى العربي و الافريقي من حيث التنافسية و الجودة. يُشْهَدُ للمكتب على مرور السنوات تطوراً مستمراً لمختلف المؤشرات ذات طابع تقني، اقتصادي، تجاري و مالي.

  • الشبكة السككية والمعدات المتحركة

    الشبكة السككية والمعدات المتحركة

  • نقل المسافرين

    نقل المسافرين

  • نقل البضائع واللوجستيك

    نقل البضائع واللوجستيك

  • الرأسمال البشري

    الرأسمال البشري

  •  المشاريع الكبرى المنجزة

    المشاريع الكبرى المنجزة

  • التنمية المستدامة

    التنمية المستدامة

   3600  

   طول السكك (كلم) 

   2110 

   طول الخطوط (كلم)

 133 

 محطة 

   250  

   قاطرة

 37

 قطار ذاتي الدفع

   560 

   عربة للمسافرين

  5500   

 شاحنة لنقل البضائع

   73%  

    سكك مكهربة

  38

  مليون مسافر

  210 

  قطار في اليوم

  20 

  مليون مسافر في قطارات الخط  

  18  

  مليون مسافر في القطارات المكوكية

  110000 

  مقعد موفر/اليوم  

  140 000  

  عدد المسافرين في الدروة

  37 

  قطار ذاتي الدفع

  560 

   عربة للمسافرين  

  60  

  موزع أتوماتيكي لاقتناء التذاكر

 

  74% 

  نسبة رضا الزبناء

 

 30 مليون   

 طن من البضائع

 1500  

 سيارة في اليوم من مصنع رونو

 80000  

 طن في اليوم 

  5500     

 شاحنة لنقل البضائع

 70 

 قطار في اليوم

 50 

 منتجا منقولا

 86%  

 من الزبناء في إطار اتفاقيات 

 70% 

 مع الموانئ

  7586   

  متعاون في خدمة الزبناء

  90% 

  من المتعاونين بالميدان

  481 

  موظف جديد سنويا

  16% 

  نسبة التأطير

  67 592  

   يوم تكوين

  5 185 

  أسرة مستفيدة من مراكز الاصطياف

  1 000 

  طفل سككي مستفيد سنويا من المخيمات الصيفية

   6% 

  ميزانية التكوين بالمقارنة مع كتلة الأجور

  

عرفت سنة 2018 الانتهاء من إنجاز مشاريع كبرى ومهيكلة من شأنها تطوير الشبكة السككية الحالية. وتتكون هذه المشاريع أساسا من :

  • تثليث السكة بين القنيطرة والدار البيضاء على طول 130 كلم، مع تجديد النفق الرابط بين سلا والرباط وكذا تخفيف
  • الضغط على البدال السككي بالدار البيضاء والذي تمر منه 00 في المائة من حركة قطارات المسافرين والبضائع
  • التثنية الكاملة لمحور الدار البيضاء – مراكش على طول 120 كلم
  • تعزيز السلامة والأمن على مستوى معابر السكة
  • تشييد محطات سككية جديدة بكل من طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء ووجدة وابن كرير لتتحول من مجرد نقط
  • عبور للمسافرين إلى مراكز للحياة متعددة الوظائف ومتعددة الوسائط، توفر خدمات متنوعة وإمكانية ولوج أفضل.

الاستثمارات المنجزة: 2010-2017 : أرقام معبرة:

 

  3000 مقاولة 

  وطنية معبئة

 

 180000  منصب 

 شغل محدث أثناء الأشغال 

 

  60 مليون يوم/شخص 
 

  عمل

 

 2,5 مليار درهم في السنة  

كربح للمجتمع 

 

  5,6 مليار درهم  

  كربح اللامادي محدث 

 

 100000 طن مساوي    

كاربون سيتم اجتنابها  

  0,41% 

  حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة بالمغرب 

2,48% 

 حصة القطار من انبعاثات الغازات الدفيئة لقطاع النقل 

  3,5%-

  من انبعاثات الغازات الدفيئة/سنة

 10%-    

 من انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول 2020 

  2,5

  مليار درهم في السنة كأرباح للجماعة

 20%-    

 من استهلاك الطاقة بحلول 2020