وإعادة تأهيل المحطات من أجل انسيابية ووتيرة أكتر

السياق 

يعبر البدال السككي للدارالبيضاء، الواقع بين محطات الدارالبيضاء-الميناء والدارالبيضاء -المسافرين وعين السبع ومحطة الصخور السوداء (الخاصة بنقل البضائع)، ٪90 من القطارات (أي أكثر من 200 قطار في اليوم) .ويعتبر هذا البدال ممرا ضروريا للقطارات وموزعا نحو مختلف اتجاهات الشبكة بالنسبة لنقل المسافرين والبضائع.
 
غير أن هذا البدال يعرف حاليا نسبة إشباع مرتفعة، بحيث يشكل إكراها على مستوى استغلال الشبكة مما يتسبب في تأخير القطارات واضطرابات في حركة سيرها. وأمام هذه الوضعية، أصبح من الضروري حل إشكالية الإشباع بهذا البدال من خلال إنجاز مشروع مهيكل عبر المراحل المبينة في مايلي:

Triangle
Triangle2

المكونات 

  • المرحلة الأولى (عين السبع / الدار البيضاء-المسافرين): إعادة تأهيل محطات عين السبع والدار البيضاء-المسافرين، وكذا حذف البدال السككي لعين السبع وبناء قنطرتين سككيتين، ووضع سكة رابعة بين عين السبع والدار البيضاء-المسافرين، وتحديث التجهيزات السككية ومنشآت التشوير
  • المرحلة الثانية (الدارالبيضاء-الميناء نحو الدارالبيضاء-المسافرين وعين السبع): حذف البدال، بناء قنطرتين سككيتين والقنطرة السككية «مولاي سليمان»، وضع سكتين إضافيتين بين عين السبع والدار البيضاء-الميناء / الدارالبيضاء-الميناء والدارالبيضاء-المسافرين وسكة خامسة مخصصة لنقل البضائع بين الدارالبيضاء-المسافرين والصخور السوداء، بناء جدران للتثبيت بالإضافة إلى تحديث منشآت التشوير
  • منشآت أخرى : بناء مركز جديد للصيانة بمحطة الدار البيضاء المسافرين وموقع التخزين للقطارات الفائقة السرعة والمحطات الفرعية بمحطتي الدارالبيضاء المسافرين والصخور السوداء ومركز التقسيم بمحطة عين السبع
كل ما يجب معرفته حول البدال السككي للدار البيضاء

كل ما يجب معرفته حول البدال السككي للدار البيضاء

الأهداف

  • تيسير حركة سير القطارات وتحسين العرض السككي
  • تفريق حركة سير قطارات المسافرين والبضائع عبر سكك مخصصة
  • الرفع من الطاقة الاستيعابية للخطوط والتحسين من وتيرتها وانتظام سير القطارات
  • تعزيز سلامة وأمن حركة السير

بعض الأرقام  

 610 مليون درهم  

 من الاستثمارات

 4 سكك  انطلاقا  

 من محطتي الدارالبيضاء-الميناءوعين السبع عوض سكتين حاليا 

5 سكك انطلاقا

من محطة الدار البيضاء-المسافرين

عوض أربعة حاليا

1 مليون 

يوم عمل أثناء مرحلة الأشغال

86 % نسبة التقدم  

العام للأشغال

الأثلوث الثالث من سنة 2018  

التاريخ المتوقع لنهاية الأشغال