من أجل سعة ومثانة أكثر

السياق

من خلال موقعه الاستراتيجي في الشبكة السككية الوطنية، يعتبر محور الدارالبيضاء-الرباط-القنيطرة الذي يربط شمال وشرق وجنوب البلاد، القلب النابض للنشاط السككي اليومي. إذ يغطي جزءا هاما من نسبة حركة السير التي تشمل كلا من مستعملي الرحلات المكوكية والخطوط الكبرى التي تمر عبر هذا المحور. كما يسجل هذا المحور نسبة إشباع هامة، مما يشكل إكراها بالنسبة للاستغلال وتمديد العرض لمواجهة الطلب المتنامي باستمرار. وعليه، أصبح الرفع من طاقته الاستيعابية وتقوية متانته أولوية ملحة من أجل توفير عرض غني مع تجويد الخدمات لترقى لتطلعات الزبناء.

TRIPLEMENT-KENITRA-CASABLANCA-1
TRIPLEMENT-KENITRA-CASABLANCA-2

المكونات

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، انطلاقة أشغال هذا المشروع في دجنبر 2012 والذي يتضمن ثلاث مكونات رئيسية تتمثل في ما يلي: 

  • المتانة: تجديد 100 كلم من السكة و 160 كلم من الأسلاك الكهربائية وإعادة تأهيل النفق السككي الرباط-سلا
  • السلامة والأمن : تعويض الممرات المستوية بقناطر وتسييج المسار بأكمله
  • تثليث الخط : الردم والمنشآت الفنية على 100 كلم وإنشاء 6 قناطر طرقية و4 جسور كبرى و21 قنطرة سككية و 11 ممرا بالإضافة إلى إنشاء وتدعيم 15 محطة فرعية لتوليد الكهرباء ووضع 100 كلم من السكة والكتينة و كذا تحديث ومكننة المنشآت ومعدات التشوير
مشروع تحديث وتثليث خط الدار البيضاء- القنيطرة

مشروع تحديث وتثليث خط الدار البيضاء- القنيطرة

الأهداف

  • تلبية الطلب المتنامي (أزيد من %50) لحركة المسافرين والبضائع التي تمر عبر هذا المحور
  • تحسين تدبيرالسير وجودة الخدمات والرفع من سعة العرض السككي مع تحديث المنشآت التقنية
  • تقوية الأمن والسلامة على هذا المحور

بعض الأرقام 

 4,5  مليار درهم   

 من الاستثمارات

 90% من الأشغال     

  أنجزت من طرف مقاولات وطنية

  3 مليون يوم عمل  

 خلال الأشغال

 280 منصب شغل جديد   

 خلال الاستغلال

   سنة 2018   

 التاريخ المتوقع للتشغيل