تدعيم السلامة بالممرات المستوية

برنامج طموح من أجل عبور آمن

السياق

تشكل نقط تقاطع السكك الحديدية والطرق (الممرات المستوية) انشغالا كبيرا على مستوى السلامة والأمن بالنسبة لكل مدبري السكك الحديدية والشبكات الطرقية عبر العالم. ويعد عبور الممرات المستوية دون احترام علامات المرور الطرقية أو عبور السكة الحديدية دون استخدام الممرات المخصصة لهذا الغرض من بين الأخطاء الفادحة التي قد تكلف الإنسان حياته. ووعيا منه بمدى خطورة هذه السلوكيات التي قد تؤدي إلى عواقب وخيمة، اعتمد المكتب الوطني للسكك الحديدية مقاربة شمولية لتأمين المدار السككي. وفي هذا الإطار، قُدِّم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتاريخ 14 نونبر 2012 ببنجرير برنامجا طموحا يهدف إلى تحسين السلامة عند عبور الممرات المستوية.

page securite 2
page securite 1

مكونات البرنامج

يرتكز هذا البرنامج الهام على المحاور التالية: 

  • عزل النقل الطرقي عن السكك الحديدية في المناطق ذات أولوية، بتعويض 180 ممرا مستويا بمنشآت فنية من خلال قناطر طرقية أو سككية أو عبر تهيئة وتوجيه الحركية نحو المعابر الموجودة
  • تأمين عبور السكة الحديدية في معابر الدرجة الثانية بالشبكة الرئيسية عبر تجهيز ممرات مستوية بأجهزة أوتوماتيكية للإعلان والإغلاق
  • القيام بعمليات تحسيسية تطال كل الفئات المعنية للتوعية بمخاطر العبور بالممرات المستوية بمساهمة مختلف الفاعلين كاللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والهلال الأحمر المغربي، وذلك على مستوى نقط مختلفة كالمحطات والممرات المستوية والمعابر العشوائية

ولمواكبة هذا البرنامج المسطر، اعتمد المكتب إجراءات مصاحبة نخص منها بالذكر بناء منشآت للمرور التي تمكن الراجلين والماشية من العبور بكل أمان وسلامة، وأسوار لحماية المناطق الحساسة ولتوجيه المستعملين نحو نقط العبور المؤمن بغاية محاربة التسلل إلى المدار السككي.

أهداف البرنامج

  • تحسين السلامة عند عبور الممرات المستوية
  • تقليص حوادث السير عند الممرات المستوية
  • تخفيض عدد الحوادث المرتبطة بالتسلل للمدار السككي
  • توعية العموم بالمخاطر الناتجة عن العبور العشوائي وواجب احترام قانون السير

بعض الأرقام

  1.5 مليار درهم    

 الحجم الإجمالي للاستثمار

  1000كلم من الأسوار     

الوقائية منها 210 كلم بالخرسانة المسلحة

 

  180 ممرا مستويا  

 محذوفا

 20 جسرا للراجلين     

تم بناءها و30 في طور الإنجاز 

   205 ممرا  

 مجهزا بنظام أوتوماتيكي للإعلان والإغلاق

 

 0 حالة وفاة  

سنة 2017 مقابل 17 حالة سنة 2011 

 

تسريع وتيرة حذف الممرات المستوية سنويا
تراجع عدد الوفيات بالممرات المستوية
تراجع عدد الحوادث بالممرات المستوية
مقارنة عدد الوفيات بالممرات المستوية ببعض الشبكات الأوروبية

*أرقام 2017