مزيد من الطاقة وتقليص في مدة السفر

السياق

عبر السنوات، ارتفع الطلب على النقل السككي على محور الدار البيضاء- مراكش بنسبة هامة بفضل الدينامية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياحية التي طبعت هاتين الحاضرتين.
ولمواكبة هذا التطور، تمت برمجة مشروع التثنية الكاملة لخط الدارالبيضاء- مراكش على مرحلتين للرفع من سعته وتحسين تنافسيته.

DOUBLEMENT-SETTAT-MARRAKECH-1
DOUBLEMENT-SETTAT-MARRAKECH-2

المكونات

  •  المرحلة الأولى انتهت أشغالها في دجنبر 2013، و التي همت تجديد 80 كلم من السكة  و 140 كلم من الأسلاك الكهربائية وتثنية 34 كلم من السكة وبناء محطة لنقل البضائع بسيدي غانم        
  •  المرحلة الثانية همت التثنية  الكاملة للسكة بين سطات ومراكش على  140 كلم وتحسين المسار على طول 40 كلم وبناء جسرين كبيرين بطول 350 متر وحذف كل الممرات المستوية  وتعويضها بمنشآت فنية (عددها 60) وكذا بناء وتدعيم المحطات الفرعية لتزويد القطارات بالكهرباء
مشروع كبير

مشروع كبير

لتقليص مدة السفر وتحسين جودة الخدمات

الأهداف

  • تلبية تطلعات الزبناء ومواكبة الطلب المتزايد
  • تقليص مدة الرحلات مع تحسين مستوى الخدمات
  • الرفع من وتيرة القطارات وتحسين انتظام الرحلات
  • تعزيز عرض نقل البضائع
  • دعم أمن وسلامة حركة سير القطارات

بعض الأرقام

 2,4 مليار درهم 

من الاستثمارات

 2 مليون يوم عمل  

خلال الأشغال

 أزيد من 100%

 الطاقة الاستيعابية للخط

 ربح أكثر من ساعة 

في مدة السفر بين الدار البيضاء ومراكش

  85% نسبة    

 تقدم الأشغال

  سنة 2018  

التاريخ المتوقع لبداية الاستغلال