مشاريع تستشرف المستقبل

لقد تم إعداد المخطط السككي المغربي في أفق 2040 وفق مقاربة تشاركية لرسم مستقبل النقل السككي ببلادنا على المدى المتوسط و البعيد، تأخد بعين الإعتبار التطور الاقتصادي والسياسة المسطرة لتطوير النقل بمختلف أنواعه والمخططات القطاعية و كذا الحاجيات المرتقبة لنقل المسافرين والبضائع وتطور نسبة التمدن. وقد ارتكز هذا المخطط على مفهومين أساسيين يعتمدان على تحديد احتياجات التنقل مستقبلا وخلق مراكز للمراسلة ليفضي إلى بنك من المشاريع المهيكلة والمساهمة بشكل ملموس في تهيئة وتعداد التراب الوطني.

وفي هذا الصدد، لابد من التذكير بالتوجيهات الملكية السامية في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى الشعب المغربي بتاريخ 6 نونبر 2015 بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء من مدينة العيون

...لدينا حلم ببناء خط للسكة الحديدية، من طنجة إلى لكويرة، لربط المغرب بإفريقيا. وإننا نرجو الله تعالى أن يعيننا على توفير الموارد المالية، التي تنقصنا اليوم، لاستكمال الخط بين مراكش ولكويرة...

plan-rail-maroc-VA

ويشمل هذا المخطط المديري الأنواع الأربعة التالية من المشاريع لتطوير الشبكة الوطنية: 

  • مشاريع للحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتحسين فعاليتها
  • مشاريع ربط سككي للموانئ الجديدة، تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية والتي تهدف إلى المساهمة ومواكبة التطور المينائي والصناعي واللوجيستيكي
  • مشاريع لتوسيع الشبكة عبر خطوط كلاسيكية ذات السرعة القصوى 160 كلم/ساعة في اتجاه مدن المملكة الغير موصولة بالخدمة السككية، مع الأخذ بعين الاعتبار النجاعة الاقتصادية للنظام السككي وكذا مدى إسهامه في التهيئة الترابية
  • مشاريع لتوسيع الشبكة عن طريق خطوط ذات سرعة فائقة تربط بين مراكز المراسلات، مع اختيار منظومة بسرعة تتراوح ما بين 220 و320 كلم / ساعة

الانعكاسات الإيجابية المرتقبة في أرقام

   ربط 43 مدينة مغربية  

 (مقابل 23 مدينة حاليا)

375 مليار درهم     

الميزانية المخصصة للمشاريع

  ربط 12 ميناء  

 بالسكة الحديدية (مقابل 6 حاليا)

  ربط 87% من الساكنة    

بالسكة الحديدية (مقابل 51% حاليا)

  خلق 300 ألف   

 منصب شغل

ربط 15 مطارا دوليا  

بالسكة الحديدية (مقابل 1 حاليا)