Skip Navigation Linksالمنتوجات و الخدمات > المسافرون محدودو الحركة


 المسافرون محدودو الحركة

تحسين الولوجيات من أجل مرافقة ذوي الاحتياجات الخاصة حسب احتياجاتهم !

لضمان سفر مريح لذوي الاحتياجات ألخاصة، يحسن المكتب سياسة الولوجية باعادة النظر في كل فضاءاته لتسهيل الولوج للقطار. وتتمركز هذه السياسة في تهييئ المرافق و المعدات بالمحطات و على متن القطارات.

خدمة " ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة"

لتلبية المتطلبات المختلفة لذوي الاحتياجات ألخاصة ، يضع المكتب رهن اشارتهم خدمة مساعدة، حيث يمكنهم الاتصال بمركز خدمة الزبناء ONCF على الرقم 2255 لحجز المساعدة المطلوبة في المحطة. هده الخدمة متوفرة مجانا بالحجز المسبق 24 ساعة و الوصول الى المحطة على الأقل 30 دقيقة قبل انطلاق القطار.

في مرحلة أولى، وابتداءا من 3 دجنبر 2016،ستكون خدمة " ولوجيات ذوي الاحتياجات الخاصة" متوفرة على متن قطارات محور مطارمحمد الخامس- القنيطرة، و في المحطات العشر التالية: محطة مطارمحمد الخامس، الوازيس، الدار البيضاء المسافرون، الدار البيضاء الميناء، عين السبع، المحمدية، الرباط أكدال، الرباط المدينة، سلا المدينة و القنيطرة. ابتداء من نفس التاريخ أيضا، و فيما يخص الخطوط الكبرى، سيتم تدريجيا تجهيز القطارات المباشرة لمحور فاس بفضاءات و خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهة أخرى، سيتم تجهيز محوري طنجة و مراكش تدريجيا، خلال سنة 2017، موازاة مع استلام عربات ذوي الاحتياجات الخاصة من طرف الشركة الشريفة للعتاد الصناعي و السكك الحديدي (La SCIF) .

داخل المحطات

تم التفكير في سهولة الولوج في مجموع المحطات الحالية وتم جعل عملية الولوج أسهل من خلال عدة تهييئات مثل الأرصفة القليلة الانحدار من أجل ولوج القاعات الرئيسية والممرات المدعمة بالخشب من أجل المرور من رصيف لأخر...

وبالنسبة لمحطات القطار تحت الأرضية، تم وضع مصعد بين القاعة الرئيسية والرصيف (محطة الرباط المدينة) والممر المتنقل (محطة مطار محمد الخامس)...

أما بالنسبة لمحطات القطار الجديدة، فقد تم إدماج الوسائل المذكورة أعلاه داخلها وذلك في المرحلة الأولية من وضع تصاميم البناء.

داخل القطارات

تم وضع معايير خاصة بالنسبة للمسافرين في الكراسي المتحركة داخل القطارات الجديدة ذات الطابقين :

  • مكان صعود قابل للسحب من أجل ولوج سهل إلى القطار
  • تم تهييئ مكان بشكل خاص في المقطورة (مؤخرة القطار): مكان بكرسي قابل للتحرك يمكن من الجلوس بكل سهولة.
  • وتم كذلك تكييف المراحيض من أجل تسهيل ولوجها بشكل أحسن.