Skip Navigation Linksمخطط النقل > قطارات الخط


 قطارات الخط

رحلات متعددة

تجوب "قطارات الخط" التراب الوطني و تربط بين مئات المحطات على طول 2109 كيلومتر، تمثل مجموع شبكة المكتب الوطني للسكك الحديدية.

يمكنكم السفر ذهابا أو إيابا طيلة اليوم عبر القطارات التي تتوجه مباشرة إلى العديد من مدن المملكة أو عن طريق الحافلات السريعة و المريحة.

وأكثر من ذلك، يمكنكم أن تكملوا رحلاتكم على متن حافلات سوبراتور، إذا كانت وجهتكم هي مدينة لا تغطيها بعدُ شبكتنا السككية: تطوان، أكادير، الصويرة، والعيون...

خط الدار البيضاء-طنجة

اختصار ساعة من مدة السفر…تمتعوا بربح الوقت في السفر !

بفضل إنهاء المشاريع الاستثمارية الرامية إلى تحسين ظروف السفر على خط طنجة – الدارالبيضاء، شغل المكتب الوطني للسكك الحديدية ابتداء من صيف 2010، مختصر سيدي يحيى – مشرع بلقصيري.

تتمة

خط الدار البيضاء-الناظور

بفضل القطارات المباشرة أصبحت الناظور أقرب !

يتمم المكتب الوطني للسكك الحديدية تنمية وتحسين خدماته عبر القطار، حيث أطلق ابتداء من يونيو 2010 القطارات المباشرة الرابطة بين الدارالبيضاء-الناظور وبين فاس والناظور بالاضافة إلى قطارات بمواصلة في تاوريرت مع أهم مدن المملكة (طنجة، وجدة، مراكش ...).

مع هذا العرض الجديد، لن تحتاجوا إلى تغيير القطار بمحطة تاوريرت للذهاب إلى الدارالبيضاء أو فاس، فسفركم سيصبح أكثر مرونة.

تتمة

خط الدار البيضاء-فاس

ارتفاع عدد الرحلات

يمكّن اليوم التعميم التدريجي للمواقيت المنتظمة و تقليص مدة الرحلات وتوفيرالمواصلة مع جملة من الحافلات السريعة والمريحة لمتابعة السفرمن نقديم برنامج نقل شبيه بنموذج القطارات المكوكية التي تربط بين الدار البيضاء والرباط، والذي يساهم بشكل كبير في نمو أنشطة المسافرين.

كذالك هو الشأن بالنسبة لخط الدار البيضاء– فاس، الذي يستفيد من إيجابيات السكة المزدوجة والقطارات المعصرنة ليوفر مواصلة سريعة بين المدينتين, ويمكن من قطع هذه المسافة في ظرف ثلاث ساعات و عشرين دقيقة عوض أربع ساعات و أربعين دقيقة.

تتمة

خط طنجة-ميناء طنجة المتوسطي

م و س ح، فاعل أساسي في التنمية الاقتصادية للجهة الشمالية !

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره اللـه، بتدشين الخط السككي الجديد الذي يصل ميناء طنجة المتوسطي بباقي الشبكة السككية الوطنية.

تتمة

معدات النقل

الراحة والخدمات

ساهم وصول القطارات الأربع و العشرين الجديدة ذات طابقين من رفع العرض السككي ب 40% و بالتالي التخفيف على القطارات الموجودة حاليا (العربات المقصورة والقطارات ذاتية الدفع)، التي ستخضع لعملية تحديث كبيرة تهدف إلى تجهيزها وجعلها أكثر راحة حسب المعايير المعترف بها.

تتمة